Powered by Blogger.

Proposal Skripsi Bahasa Arab

Posted by Islamic And Arabic Center

Proposal Skripsi Bahasa Arab

Assalamu 'alaikum warahmatullah wa barkatuh !!
kemarin sempet say posting hasil kerja proposal bahasa arab yang saya buat, kali ini saya mau posting hasil kerja saya untuk proposal skripsi berbahasa arab, kebetulan judul yang saya buat berkenaan dengan analisis salah satu unsur unsur ilmu balaghah yaitu unsur Ijaz dan Ithnab pada teks arab klasik dan kontemporer.



أ‌.       موضوع البحث
        الإيجاز والإطناب بين نصوص التراث والحديث

ب‌.  دواعي البحث
        تعد العربية إحدى لغات العالم الرسمية التي ينطق بها أكثر من مائة وخمسين مليون نسمة في العالم العربي، وتعد أيضا لغة الإسلام يقرأ بها المسلمون القرآن ويتعلمون بها كثيرا من علوم دينهم ويقيمون بها بعض عباداتهم التي لا تتم إلا بالعربية، مثل الصلاة وقراءة القرآن, فلا استغناء لهم إذن عن العربية.

        إن العربية أيضا تتميز عن الأخرى، لما فيها من فصاحة رائعة وأسلوب جذاب لم يوجد في غيرها، وكان العرب ينطقون العربية بلسان سالم عن الأخطاء والألحان فمهم أحسنوا نطقهم وأساليب لغتهم وأعجزوا في بليغ كلامهم فقد وجد في لغتهم كثير من عناصر البلاغة مثل الإيجاز والإطناب والمساوة، وما زالوا على ذلك إلى أن ضاعت منهم الخلافة العباسية. فلما انتشر الإسلام في أنحاء العالم الذي جاء به مسلمو العرب في شأن العباسية, ودخلوا بلاد الأعاجم وتبادلوا بهم في التجارة والزواج وغيرهما, أخذت ألسنتهم تنحرف حتى عجزوا من مراعاة سلامة لغاتهم وبلاغة كلامهم.

        ومن ثم ذلك, بدأت العلوم العربية والإسلامية تتقدم منذ بداية الخلافة الأموية, وتتطور في عصر العباسية, وتسابق علماء المسلمين في تأليف شتى المؤلفات العربية والإسلامية وأحسنوا كتابتهم وأساليب لغاتهم حتى يقال لذلك العصر "العصر الذهبي". وكان العرب يعتمدون على القرآن والحديث والأشعار الفصيحة في حفظ السنتهم, ولما هدمت العباسية, وتولت الأعاجم على العرب, وحلت محل العربية لغة أخرى(Arabic (Lenguage Section, 2008 ,تأثروا بلغة أخرى وانتقلوا إلى أساليب اللغة العلمية التي استقلت فيه عناصر علم المعاني، فاضطرهم ذلك إلى فساد لغاتهم حتى تركوا  أساليبها الجذابة وعجزوا منها. فإذا عجز العرب من أسلوب العربية الجذاب, فكيف حال العجم الذي يتعلم العربية ؟

        وقد زعم بعض الناس أن التراث أجمل أسلوبا لفصاحته وبلاغته، وقال بعضهم أيضا أن التراث أكثر إعجازا وإطنابا، فأصر الباحث من ذلك إلى أن يمسح ويبحث في ذلك الموضوع ويناظر بينهما إيجازا وإطنابا أيهما وأجمل وأبلغ أسلوبا.

ت‌. مشكلات البحث
        لما علم مما ذكر في التمهيد, وجدنا بعض المشكلات كما يلي :
1.   تعريف الإيجاز والإطناب
2.   تعريف نصوصي التراث والحديث
3.   عناصر الإيجاز والإطناب في نصوصي التراث والحديث الدينيتان
4.   عناصر الإيجاز والإطناب في نصوصي التراث والحديث العلميتان

ث‌.  أهداف البحث
        أما أهداف هذا البحث فتؤدي إليها رغبة في معرفة الفراق بين نصوص التراث والحديث من جهة الإيجاز والإطناب

ج‌.    إطار البحث النظري
        الإيجاز هو جمع المعاني المتكاثرة تحت اللفظ القليل مع الإبانة والإفصاح. وهو ينقسم إلى أقسام متنوعة وسيأتي ذكرها. وأما الإطناب فهو لغة المبالغة في الشيء، واصطلاحا زيادة اللفظ على المعنى لفائدة تقويته وتأكيده ( ابن شمس الهدى :21 )

ح‌.   مناهج البحث
أساليب البحث
        المنهج الذي يستخدمه الباحث في بحثه هو المنهج الوصفي الكيفي (deskriptif kualitatif). إن المنهج الوصفي الكيفي سيحصل على المعلومات الوصفية بشكل الكلمات المكتوبة أو المنطوقة من الأشياء التي درسها الباحث (بكدان و تيلور في مولنج، 2007: 4).

خ‌.   البيانات ومصادرها
      البيانات التي يحرص عليها الباحث هي كل ما يتعلق بنصوص تتضمن عناصر الإطناب والإيجاز، وأما مصادرها فنظرا إلى مشكلات البحث أن الباحث يتمنى أن يناظر ويقابل نصوصي التراث والحديث في الكتب الدينية والعلمية من جهة الإطناب والإيجاز.

د‌.       أدوات  البحث
       يقتصر الباحث  على الأدوات التي يستخدمها للحصول على البيانات فهي الجداول.

ذ‌.     جمع البيانات
       يختص الباحث لنفسه لجمع البيانات بقراءة الكتب الدينية والعلمية، تراثا كان أم حديثا، ويبحث فيها نصوصا يتضمن على عناصر الإطناب والإيجاز.

ر‌.     تحليل البحث
    للوصول إلى ما يتمنى الباحث في بحثه، يسلك الباحث الطرق التالية :
1.             استيعابه الإطناب والإيجاز
2.             قراءة بعض نصوص التراث والحديث دينية وعلمية.
3.             تعيين بعض الجمل أو العبارة الموجودة المتضمنة على الإيجاز والإطناب في نصوص التراث والحديث
4.             مقابلة عنصري الإيجاز والإطناب الموجودين في نصوص التراث والحديث

ز‌.    المراجع
ابن شمس الهدى.، علم المعاني (البلاغة 1 ). مالانج : قسم الأدب العربي.
عبيدات، ذوقان وإخوانه. 1997. البحث العلمي. رياض: دار أسامة للنشر والتوزيع.

Arabic Lenguage Section. 2008. Sejarah perkembangan Bahasa Arab, (online), (http://subpokbarab.wordpress.com/?s=sejarah+perkembangan+bahasa+arab, diakses tanggal 3 desember 2011).
bagi yang berminat melihat file lengkapnya, monggo Dapatkan filenya di link berikut :

Proposal Skripsi Bahasa Arab


Semoga Bermanfaat !!

Related Post



Post a Comment